Tafsir Al-Maraghi
PEMBAHASAN
A.
Biografi singkat Syaikh Ahmad Mustafa
Al-Maraghi Corak Tafsir Al-Maraghi
Ahmad Mustafa
Al-Maraghi seorang ahli bahasa yang tanah kelahirannya berada di tanah maraghah
yang ada di Mesir pada tahun 1300,[1]
dan wafat pada usia 71 tahun1571 H.[2]
Nampaknya maraghah tempat kelahirannya inilah yang menjadi melekat dan
dinisbahkan bagi dirinya. Beliau menyusun kitab tafsir Al-Maraghi pada awal
Muharram tahun 1365 H.
Guru Al-Maraghi antanya
Muhammad Abduh, Syaikh Muhammad Hasan Al-Adawy, Syaikh Muhammad Bahus Al-Mufthi, dan Syaikh Aahmad Rifa’i al-Ayumi. Karya beliau
diantaranya ‘Ulum al-Balaghah, Hidayah at-Talibin, al-Hisbah fi al-Islam,
Al-Diyanah wa aal-Akhlaq, Bhuhuts wa A-ra fi Funun Al-Balaghah dll.
Adapun qaul dari
kitab beliau yang menyatakan corak tafsirnya, yaitu sebagai berikut:
لقد سعدت
بخدمتي للغة العربية نحو نصف قرن درسا وتدريسا ، وتأليفا وتصنيفا ، أتتبع أساليبها
فى آي القرآن الحكيم ، وحديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، والشعر والنثر ،
حتى وجدتني كلفا ، بأن أتوّج خدمتى لهذه اللغة بتفسير آي الذكر الحكيم مع تسميته «
تفسير المراغي » .
ضربنا صفحا عن
ذكر مصطلحات العلوم : من نحو وصرف وبلاغة إلى أشباه ذلك
وقد سلكنا فى
الوصول إلى فهم الآيات التي أشارت إلى بعض نظريات فى مختلف الفنون استطلاع آراء
العارفين بها ، فاستطلعنا آراء الطبيب النطاسي ، والفلكي العارف والمؤرخ الثّبت ،
والحكيم البصير ليدلى كل برأيه فيما تمهّر فيه ، لنعلم ما أثبته العلم وأنتجه
الفكر ، فيكون كلامنا معتزا بكرامة المعرفة التي تشرف بتفهم كتاب اللّه ، فرجل الدين
حامل لوائها ، عليه أن يسأل العلم دائما ليستبصر بما ثبت لديه ، ويساير عصره ما
وجد إلى ذلك سبيلا ، فإن قعدت به همته إلى الموروث من قضاياه لدى الماضين ركب شططا
وازداد بعدا عن الحقيقة ، وتضاءل أمام نفسه وأمام قارئي بحوثه ومؤلفاته.[3]
Dari qaul Al-Maraghi diatas bahwa beliau
basisnya merupakan dalam ranah bahasa Arab, beliau biasa mengajar maupun
belajar, menulis, maupun menghimpun yang telah dilakukannya dalam seabad. Beliau mengatakan bahwa Syaikh Al-Maraghi
secara terus-menerus meneliti uslub-uslub atau gaya bahasa ayat-ayat Al-Qur’an
dan sunnah Rasulullah saw., disamping kesastraan arab yang berbentuk syair
maupun prosa. Beliau menuangkan hasil
dari belajar bahasa arabnya dengan terlajirnya tafsir ayat-ayat Al-Qur’an yang
beliau beri judul Tafsir Al-Maraghi. Sehingga dari sini dapat kita simpulkan
bahwa kitab tafsir Al-Maraghi coraknya berupa lughawi dan ‘Ilmy, ada dua corak
karena beliau dalam tafsirnya menjelaskan ilmu pengetahuan mengenai Nahwu,
Sharaf, dan balaghah. Namaun, selain itu
Syaikh Al-Maragi dalam menafsirkan ayat-ayat Al-Qur’an mengkaitkan dengan
pemikiran ilmu pengetahuan (sains) yang dapat mendukung pemahaman isi
Al-Qur’an. Contoh penafsiran ayat basmalah dalam kitabnya:
(بسم) الاسم هو اللفظ الذي يدل على ذات كمحمد
وإنسان ، أو معنى كعلم وأدب.
وقد أمرنا اللّه بذكره وتسبيحه فى آيات فقال : (فَاذْكُرُوا اللَّهَ
عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرامِ وَاذْكُرُوهُ كَما هَداكُمْ) وقال : (فَاذْكُرُوا
اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً) وقال :
(فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِياماً
وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِكُمْ).
وأمرنا بذكر اسمه وتسبيحه فى آيات أخرى فقال : (وَاذْكُرِ اسْمَ
رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا) وقال : (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ
بُكْرَةً وَأَصِيلًا) وقال : (وَما لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ
عَلَيْهِ).
ومن ذلك يعلم أن ذكر المسمى مطلوب بتذكر القلب إياه ونطق اللسان به
لتذكر عظمته وجلاله ونعمه المتظاهرة على عباده ، وذكره باللسان هو ذكر أسمائه
الحسنى وإسناد الحمد والشكر إليه وطلب المعونة منه على إيجاد الأفعال وإحداثها.
وذكر الاسم مشروع ومطلوب كذلك ، فيعظم الاسم مقرونا بالحمد والشكر
وطلب المعونة فى كون الفعل معتدا به شرعا ، فإنه ما لم يصدّر باسمه تعالى يكون
بمنزلة المعدوم.[4]
Kata ismu dalam bahasa arab berarti kata yang menunjukkan pada suatu zat seperti Muhammad, manusia dan laian saebagainya.
Atau bisa menunjukkan pada suatu yang bersifat maknawi, semisal ilmu, adab, dan
lain sebagainya.
Allah menganjurkan kepada kita
agar mensucikan nama Allah ketika membaca Al-Qur’an. Seperti firman Allah:
“........... dan berdzikirlah (dengan menyebut ) Allah sebagaimana yang ditinjukkan-Nya kepadanya .....”(Al-Baqarah:
198)
“...........maka berdzikirlah dengan menyebutkan nama Allah,
sebagaimana kamu menyebut-nyebut (membangga-banggakan) nenek moyangmu, atau (bahkan)
berdzikirlah lebih banyak dari itu......”(Al-Baqarah: 200).
Allah SWT telah memerintahkan kepada kita agar menyebut nama Nya serta
mensucikanNya dalam firman Allah berikut:
“Maka apabila kamu telah menyelesaikan shalat(mu), ingat Allah di waktu
berdiri, di wa\ktu duduk adn diwaktu berbaring.” (An-Nisa:103).
“sebutlah nama Tuhanmu, dan ber
ibadahlah kepada-Nya dengan penuh ketekunan”. (Al-Muazammil:8).
“Dan sebutlah nama Tuhanmu pada (waktu) pagi dan petang”. (Al-Insan:25)
“Maka makanlah binatang-binatang (yang halal) yang disebut nama Allah
ketika menyembelihnya.” (Al-An’am:118)
Berdasarkan pengertian-pengertian ayat tersebut dapat disimpulkan bahwa
di dalam mnyebut nama Allah diharuskan adanya keterlibatan hati dan lisan di
dalam rangka mengingat keagungan dan kebesaran Allah, serta nikmat-nikmat yang
diberikan Allah kepada hamba-Nya. Akan hannya menyebut nama Allah dengan lisan
berarti mengucapkan “Asma’ul Husna”, sekaligus memuji dan menyatakan rasa
syukur kepada Allah. Juga berarti memohon pertolongan Allah agar memberi
kekuatan untuk melaksanakan perbuatan sesuai ketentuan syari’at. Sebab, seluruh
perbuatan yang tidak dimulai dengan menyebut nama Allah, berarti tidak diakui
syari’at.
(اللَّهِ) علم مختص بالمعبود بالحق لم يطلق على غيره تعالى ، وكان
العربي فى الجاهلية إذا سئل من خلق السموات والأرض ؟ يقول اللّه : وإذا سئل هل
خلقت اللات والعزّى شيئا من ذلك ؟ يجيب (لا).
والإله اسم يقع على كل معبود بحق أو باطل ، ثم غلب على المعبود
بالحق.
Lafadz Allahi adalah isim ‘alam, khusus ditujukan kepada yang wajib disembah secara benar. Nama ini tidak boleh digunakan selain
Allah. Pada masa jahiliyyah, jika bangsa arab
ditanya mengenai siapakah yang menciptakan bumi dan langit, mereka memberikan
jawaban “Allah”. Dan jika ditanya apakah “tuhan” Lata dan ‘Uzza dapat
menciptakan suatu seperti Allah, mereka akan menjawab “tidak”.
Kata Ilah adalah isim (nama) yang ditujukan
setiap yang disembah haq maupun batil. Kemudian, kata ini banyak digunakan
untuk sembahan yang haq.
(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) كلاهما مشتق من الرحمة وهى معنى يقوم بالقلب
يبعث صاحبه على الإحسان إلى سواه ، ويراد منها فى جانب المولى عزّ اسمه أثرها وهو
الإحسان.
إلا أن لفظ (الرَّحْمنِ) يدل على من تصدر عنه آثار الرحمة وهى إسباغ
النعم والإحسان ، ولفظ (الرَّحِيمِ) يدل على منشأ هذه الرحمة ، وأنها من الصفات
الثابتة اللازمة له ، فإذا وصف اللّه جل ثناؤه بالرحمن استفيد منه لغة أنه المفيض
للنعم ، ولكن لا يفهم منه أن الرحمة من الصفات الواجبة له دائما. وإذا وصف بعد ذلك
بالرحيم علم أن للّه صفة ثابتة دائمة هى الرحمة التي يكون أثرها الإحسان الدائم
وتلك الصفة على غير صفات المخلوقين ، وإذا يكون ذكر الرحيم بعد الرحمن كالبرهان
على أنه يفيض الرحمة على عباده دائما لثبوت تلك الصفة له على طريق الدوام
والاستمرار.
افتتح عزّ اسمه كتابه الكريم بالبسملة إرشادا لعباده أن يفتتحوا
أعمالهم بها ،
وقد ورد في الحديث « كل أمر ذى بال لم يبدأ فيه باسم اللّه فهو أبتر
»
(أي مقطوع الذنب ناقص).
وقد كان العرب قبل الإسلام يبدءون أعمالهم بأسماء آلهتهم فيقولون
باسم اللات أو باسم العزى ، وكذلك كان يفعل غيرهم من الأمم ، فإذا أراد امرؤ منهم
أن يفعل أمرا مرضاة لملك أو أمير يقول أعمله باسم فلان ، أي إن ذلك العمل لا وجود
له لولا ذلك الملك أو الأمير.
وإذا فمعنى أبتدئ عملى باسم اللّه الرحمن الرحيم أننى أعمله بأمر
اللّه وللّه لا لحظ نفسى وشهواتها.
ويمكن أن يكون المراد - أن القدرة التي أنشأت بها العمل هى من اللّه
ولو لا ما أعطانى من القدرة لم أفعل شيئا ، فأنا أبرأ من أن يكون عملى باسمي ، بل
هو باسمه تعالى ، لأننى أستمد القوة والعون منه ، ولولا ذلك لم أقدر على عمله ،
وإذا فمعنى البسملة التي جاءت أول الكتاب الكريم ، أن جميع ما جاء فى القرآن من
الأحكام والشرائع
والأخلاق والآداب والمواعظ - هو للّه ومن اللّه ليس لأحد غيره فيه
شىء ، وكأنه قال اقرأ يا محمد هذه السورة بسم اللّه الرحمن الرحيم ، أي اقرأها على
أنها من اللّه لا منك ، فإنه أنزلها عليك لتهديهم بها إلى ما فيه خيرهم وسعادتهم
فى الدنيا والآخرة ، وكذلك كان النبي صلى اللّه عليه وسلم يقصد من تلاوتها على
أمته أنه يقرأ عليهم هذه السورة باسم اللّه لا باسمه أي أنها من اللّه لا منه ،
فإنما هو مبلّغ عنه تبارك وتعالى كما جاء فى قوله :
(وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَنْ أَتْلُوَا
الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ، وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ
إِنَّما أَنَا مِنَ الْمُنْذِرِينَ).[5]
Dua kata ini berasal dari kata Rahma:
artinya suatu gejolak jiwa yang penuh dengan perasaan kash sayang terhadap
lainnya. Kemudian, kata ini dipakai oleh untuk Allah. Berarti Allah bersifat
Rahman dan Rahim.
Kata Rahman, pengertiannya menunjukkan
kepada zat yang menunjukkan bukti-bukti Rahmah –berupa kenikmatan-kenikmatan
dan kebijakan-kebijakan. Sedang kata Rahim, menunjukkan sumber rahmah, dan
Rahim menunjukkan sifat yang tetap ada pada Allah.
Apabila Allah disifati dengan sifat Rahman.
Hal ini dipahamkan secara bahsa bahwa Allah itu adalah pemberi kenikmatan.
Tetapi sifat Rahman ini tidak bisa dipahami wajib bagi Allah untuk selamanya.
Tetapi jika setelah sifat Rahman itu Allah disifati dengan sifat Rahim, maka dapat
diketahui bahwa Allah mempunyai sifat yang tetap dan selamanya, yakni rahim.
Sebagai bukti adalah kasih sayang yang berlaku selama-lamanya. Kedua sifat
inipun mempunyai pengertian lain yang dinisbatkan pada makhluk.
Dengan demikian, menuturkan kata Rahim
setelah kata rahman merupakan bukti bahwa Allah selalu melimpahkan rahmat-Nya
kepada seluruh hamba secara tetap. Sebab seifat-sifat tersebut selalu mengiringi
Allah untuk selamanya. Hal inipun dapat diketahui berdasarkan susunan bahasa yang
menunjukkan dawam (teatp) dan istimrar (terus-menerus).
Allah SWT memulai firman di dalam kitab-Nya
dengan menyebut asma-Nya melalui
kat-kata bismillah yang memberiakn petunjuk kepada hamba-hamba-Nya agar
membuka seluruh pekerjaan dengan membaca basmalah.
Di dalam sebuah hadis dijelaskan bahwa
setiap pekerjaan baik yang tidak dimulai dengan menyebut nama Allah, maka
pekerjaan itu (pahalanya) terpotong (tidak sempurna).
Jadi, makna
Bismillah itu ialah, “saya memulai pekerjaan dengan menyebut nama Allah
yang Maha Pemurah lagi Maha Penyayang. Saya mengerjakan pekerjaaan ini karena
perintah Allah dan untuk Allah –bukan untuk diriku atau kepentingan nafsuk”.
Bisa juga diartikan bahwa kekuatan yang ada
pada diriku untuk melakukan perbuatan itu adalah dari Allah. Jika tidak ada
Allah, mak tak ada kekuatan pada diriku, bahkan sayapun tak akan bisa berbuat
apapun. Saya tidak akan melalukan perbuatan diatas nama diriku. Tetapi saya
akan memulainya dengan menyebut nama Allah.
Sebab, saya senantiasa meminta kekuatan dan pertolongan hanyab kepada Allah. Jiak tidak ada kekuatan
dan pertolongan Allah, maka mustahil saya bisa melakukan perbuatan ini. Dengan
demikian, makna bacaan basmalah yan ada pada ayat Al-Qur’an, mencangkup seluruh
isi Al-Qur’an berupa, hukum, syari’at, akhlaq, pendidikan dan nasihat, adalah
demi Allah dan dari Allah, serta siapapun tidak boleh ikut di dalamnya.
Jadi, seolah-olah Allah berfirman kepada
Nabi Muhammada saw. “Hai Muhammad, bacalah surat dengan menyebut basmalah. Dengan
kata lain, bacalah surat ini atas nama perintah Allah –bukan kemauan sendiri.
Sebab, Allah menurunkan Al-Qur’an kepadamu untuk memberi petunjuk kepada semua
orang –dengan Al-Qur’an yang diadalamnya mengandung kebaikan yang akan mengantarkan
mereka kebahagian di dunia dan akhirat.
Demikain hanya Nabi saw. membaca basmalah
itu untuk memberi contok kepada mereka bahwa bacaan tersebut adalah demi nama
Allah –bukan nama dieinya. Atau, Al-Qur’an iitu berasal dari Allah, bukan dari
Nabi Muhammad. Tugas Nabi Muhammad tidak lain hanyalah menyampaikan Al-Qur’an
yang datang dari Allah sebagaimana firmannya dalamm surat Am-Naml ayat 27,
91-92.
B.
Sistematika
Kitab dan Metode Yang Digunakan
رأينا أن ندلى إليك أيها القارئ الكريم ، بالنهج الذي اتبعناه فى التأليف ،
لتكون على بينة من أمره :
(1) ذكر الآيات فى صدر البحث :
صدّرنا كل بحث بآية أو آيتين أو آيات من الكتاب الكريم ، سيقت لتؤدى غرضا
واحدا.
(2) شرح المفردات :
أردفنا ذلك تفسير مفرداتها اللغوية ، إن كان فيها بعض الخفاء على كثير من
القارئين.
(3) المعنى الجملي للآيات :
أتبعنا ذلك بذكر المعنى الجملي لهذه الآية
أو الآيات ليتجلّى للقارئ منها صورة مجملة حتى إذا جاء التفسير وضح ذاك المجمل.
(4) أسباب
النزول :
أعقبنا ذلك بما ورد من أسباب النزول لهذه الآيات ، إن صح شىء من ذلك لدى
المفسرين بالمأثور.
(5) الإعراض عن ذكر مصطلحات العلوم :
ضربنا صفحا عن ذكر مصطلحات العلوم : من نحو وصرف وبلاغة إلى أشباه ذلك ،
مما أدخله المفسرون فى تفاسيرهم ، فكان من العوائق التي حالت بين جمهرة الناس
وقراءة كتب التفسير ، فقد وجدوا طلّسمات وألغازا يصعب عليهم فهمها والسير قدما فى
استيعاب قراءة التفسير ، لأنها من ألوان الصناعات التي يخصّ بها قوم من الناس ،
وتكون عونا لهم على فهم الأساليب العربية فهم دراسة وتعمق ، كما يخصّ قوم من الأمة
بالحياكة والنجارة والحدادة إلى أشباه ذلك.
(6) أسلوب المفسرين :
رأينا أن الأساليب التي كتبت بها كتب التفسير وضعت فى عهود سحيقة بأساليب
تناسب أهل العصور التي ألفت فيها ويسهل عليهم فهمها ، وأن جمهرتهم أوجزوا فى القول
وعدّوا ذلك مفخرة لهم.
ولما كان لكل عصر طابع خاص يمتاز به عن غيره فى آداب أهله وأخلاقهم وعاداتهم
وطرائق تفكيرهم - وجب على الباحثين فى هذا العصر مجاراة أهله فى كل ما نقدّم ،
فكان لزاما علينا أن نتلمس لونا من التفسير لكتاب اللّه بأسلوب عصرنا موافقا
لأمزجة أهله ، فأساس التخاطب أن لكل مقام مقالا ، وأن الناس يخاطبون على قدر
عقولهم ، وقد رأينا أن نشيد فيه بجهود السابقين معترفين بفضلهم ، مستندين إلى
آرائهم.
وقد سلكنا فى الوصول إلى فهم الآيات التي أشارت إلى بعض نظريات فى مختلف
الفنون استطلاع آراء العارفين بها ، فاستطلعنا آراء الطبيب النطاسي ، والفلكي
العارف والمؤرخ الثّبت ، والحكيم البصير ليدلى كل برأيه فيما تمهّر فيه ، لنعلم ما
أثبته العلم وأنتجه الفكر ، فيكون كلامنا معتزا بكرامة المعرفة التي تشرف بتفهم
كتاب اللّه ، فرجل الدين حامل لوائها ، عليه أن يسأل العلم دائما ليستبصر بما ثبت
لديه ، ويساير عصره ما وجد إلى ذلك سبيلا ، فإن قعدت به همته إلى الموروث من
قضاياه لدى الماضين ركب شططا وازداد بعدا عن الحقيقة ، وتضاءل أمام نفسه وأمام
قارئي بحوثه ومؤلفاته.
(7) ميزة العصر الحاضر في وسائل التفاهم :
يمتاز هذا العصر بميل أهله لسهولة الكلام ليفهم الغرض المراد منه حين
التخاطب ، دون احتياج إلى النقاش وصنوف التأويل ، ومن ثم كان أهم ما عنيت به أن
أقرأ فى الموضوع الواحد ما كتبه أعلام المفسرين على اختلاف نزعاتهم وتباين أزمنتهم
حتى إذا اطمأننت إلى فهم ما قرأت وتمثلته وهضمته ، كتبته بأسلوب العصر الحاضر ،
وهذا هو نهجى فى تأليف هذا التفسير.
وما حملنى على ركوب هذا المركب الخشن ، واقتحام هذه العقبات إلا انصراف
القارئين عن قراءة كتب التفسير التي بين أيدينا ، بدعوى أنها صعبة المدخل مفعمة
بكثير من المصطلحات التي لا يعلمها إلا من أتقن هذه الفنون ، واستبدلت بأساليب
المؤلفين أسلوبا سهل المأخذ قليل الكلفة فى الفهم ، حتى يستطيع القارئ أن يلمّ
بأسرار كتاب اللّه دون كدّ ولا نصب.
(8)
تمحيص روايات كتب التفسير :
أشار الكتاب الكريم إلى كثير من تاريخ الأمم الغابرة التي حلّ بها العذاب
على ما اجترحت من الآثام ، وإلى بدء الخلق وتكوين الأرض والسموات ، ولم يكن لدى
العرب من المعرفة ما يستطيعون به شرح هذه المجملات التي أشار إليها الكتاب ، إذ
كانوا أمة أمية في صحراء نائية عن مناهل العلم والمعرفة ، والإنسان بطبعه حريص على
استكناه المجهول ، واستيضاح ما عزّت عليه معرفته ، فألجأتهم الحاجة إلى الاستفسار
من أهل الكتاب من اليهود والنصارى ، ولا سيما مسلمتهم كعبد اللّه بن سلام وكعب
الأحبار ، ووهب بن منبّه ، فقصّوا عليهم من القصص ما ظنوه تفسيرا لما خفى عليهم
فهمه من كتابهم ، ولكنهم كانوا فى ذلك كحاطب ليل ، يجمع بين الشذرة والبعرة ،
والذهب والشبه ، إذ لم تكن علوم القصّاص ممحّصة ولا مهذبة ، بل كان ينقصها الميزان
العلمي الذي به يتعرّف جيّد الرأى من بهرجه ، وصحيحه من سقيمه ، فساقوا إلى
المسلمين من الآراء فى تفسير كتابهم ما ينبذه العقل ، وينافيه الدين ، وتكذبه
المشاهدة ، ويبعده كل البعد ما أثبته العلم فى العصور اللاحقة.
وما كان مثلهم ومثل العرب الذين استوضحوهم بعض ما استعصى عليهم فهمه ، إلا
مثل السائح الأوربى إذا جاء إلى سفح الأهرام بمصر ، وسأل العرب الضاربين خيامهم
حولها. لم بنيت الأهرام ؟ ومن بناها ؟ ومتى بنيت ؟ وكيف بنيت ؟ فيجيبونه إجابات
بعيدة عن الحقيقة ومجانفة وجه الصواب.
ومن ثمّ رأينا ألا نذكر رواية مأثورة إلا إذا تلقاها العلم بالقبول ، ولم
نر فيها ما يتنافر مع قضايا الدين التي لا خلاف فيها بين أهله ، وقد وجدنا أن ذلك
أسلم لصادق المعرفة ، وأشرف لتفسير كتاب اللّه ، وأجذب لقلوب المثقفين ثقافة علمية
، لا يقنعها إلا الدليل والبرهان ونور المعرفة الصادقة.
(9) عدد أجزاء هذا التفسير :
جعلت تفسيرى ثلاثين جزءا ، لكل جزء من القرآن الكريم جزء خاص من التفسير ،
ليسهل على القارئ حمل هذا الجزء واستصحابه معه فى حله وترحاله ، فى قطر السكك
الحديدية ، وفى الترام ، وفى كل مكان ينتقل إليه.[6]
C.
Rujukan
Syaikh Ahmad Mustafa Al-Maraghi dalam Mengarang Kitabnya
(1)
تفسير أبى جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى سنة 310 ه.
(2) تفسير
الكشاف عن حقائق التنزيل لأبي القاسم جار اللّه الزمخشري المتوفى سنة 538 ه.
(3) حاشية شرف
الدين الحسن بن محمد الطيبي المتوفى سنة 713 ه على الكشاف.
(4) أنوار
التنزيل للقاضى ناصر الدين عبد اللّه بن عمر البيضاوي المتوفى سنة 692 ه.
(5) تفسير أبي
القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني المتوفي فى رأس المائة الخامسة.
(6) تفسير
البسيط للإمام أبى الحسن الواحدي النيسابورى المتوفى سنة 468 ه.
(7) التفسير
الكبير المسمى بمفاتيح الغيب للإمام فخر الدين الرازي ، المتوفي سنة 610 ه.
(8) تفسير
الحسين بن مسعود البغوي المتوفى سنة 516 ه.
(9) غرائب
القرآن لنظام الدين الحسن بن محمد القمّى.
(10) تفسير
الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى سنة 774 ه.
(11) البحر المحيط
لأثير الدين أبى حيان محمد بن يوسف الأندلسى المتوفى سنة 745 ه.
(12) نظم
الدرر فى تناسب الآي والسور لبرهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي المتوفى سنة 885
ه.
(13) تفسير
أبي مسلم الأصفهانى المتوفى سنة 459 ه.
(14) تفسير
القاضي أبي بكر الباقلاني.
(15) تفسير
الخطيب الشربينى المسمى بالسراج المنير.
(16) روح
المعاني للعلامة الآلوسى.
(17) تفسير
المنار للسيد محمد رشيد رضا وهو تفسير مقتبس من دروس الأستاذ الإمام محمد عبده ،
وقد كان له فضل كبير فيما اقتبسناه أثناء تفسير الأجزاء التي فسرها.
(18) تفسير
الجواهر للأستاذ طنطاوى جوهرى.
(19) سيرة ابن
هشام.
(20) شرح
العلامة ابن حجر للبخارى (21) شرح العلامة العيني للبخارى.
(22) لسان
العرب لابن منظور الإفريقى المتوفى سنة 711 ه.
(23) شرح
القاموس للفيروزبادى المتوفى سنة 816 ه.
(24) أساس
البلاغة للزمخشرى المتوفى سنة 548 ه.
(25) الأحاديث
المختارة للضياء المقدسي.
(26) طبقات
الشافعية لابن السبكى.
(27) الزواجر
لابن حجر.
(28) أعلام
الموقعين لابن تيمية.
(29) الإتقان
فى علوم القرآن للعلامة السيوطي.
(30) مقدمة
ابن خلدون.[7]
D.
Hal
yang Dapat Diteliti dari Tafsir Al-Maraghi (berdasarkan pernyataan di atas)
Pada sub bab ini akan menjawab pertanyaan yang
timbul pada saat akan mengkaji kitab Tafsir Al-Maraghi. Yang pertama mengenai
corak penafsirannya yaitu lughawi atau bahasa karena Syaikh Ahmad Muastafa
dalam tafsirnya lebih banya mejelaskan gaya bahasa atau uslub-uslubnya, baik
Nahwu, balaghah, sharaf. Beliau menafsirkan Al-Qur’an dengan metode tahlili yaitu
menjelaskan seluruh aspek yang dikandung oleh ayat-ayat al-Qur’an dan
mengungkapkan segenap pengertian yang dituju.[8]
Sitematika urutan ayat dan suratnya berdasarkan rasm usmani yaitu dari surat
Al-Fatihah sampai surat Al-Ikhlas.
Adapun metode dan sitematikanya yaitu
menyampaikan ayat-ayat dalam di awal pembahsan,
menjelaskan kata-kata secara bahasa, pengertian ayat secara ijmal,
menyertakan asbabu nuzul, mengesampingkan istilah-istilah yang berhubungan dengan
ilmu pengetahuan, dengan memilih gaya bahasa yang mudah dipahami oleh alam
pikiran saat ini,sangat seleksi terhadap kisah-kisah yang terdapat pada kitab
tafsir sebelumnya, seperti kisah israiliyat. Mungin hanya sebatas itu sejauh
yang saya tau setelah mengkaji kiatb tafsir Al-Maraghi karya Ahmad Mustafa
Al-Maraghi.
BAB III
PENUTUP
A.
Datar Pustaka
Ahmad Mustafa Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi, jld I,
Lebanon: Dar al-Kotob Al—Ilmiyyah, 2006.
Syaikh Muhammad ‘Ali Iyazi, Al-Mufassirun dalam
hayaruhum wa manhajuhum.
Fuad Asy-Syulhub, Almusyabahah baina
al-Mu’tazilah Al-Awail wa Mu’tazilah Al-Jadid
Munawwir Warson Ahmad, Kamus Al-Munawwir
Arar-Indonesia, Surabaya: Pustaka Progresif; 1997.
Ahmad Mustafa Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi, terjmh
oleh Bahrun Abu bakar, Terjemah Tafsir Al-Maraghi jld I, semarang: C Toha Putra, 1992.
Abd al-Hayy al-Farmawi, al-Bidayyah fi at-Tafsir
al-Maudu’i, (Kairo: Dar al-Kutub al-‘Arobiyyah, 1976). lihat Indal Abror
dalam: Al-Jami’ li-ahkami al-Qur’an wal Mubayyan karya Al-Qurtubi, pada:
Muhammad Yusuf, Studi Kitab Klasik, Teras:Yogyakarta,2004.
[1]Syaikh Muhammad ‘Ali Iyazi, Al-Mufassirun dalam hayaruhum wa
manhajuhum.
[2]Fuad Asy-Syulhub, Almusyabahah baina
al-Mu’tazilah Al-Awail wa Mu’tazilah Al-Jadid
[3]Ahmad Mustafa Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi,
jld I,( Lebanon: Dar al-Kotob Al—Ilmiyyah, 2006.) hlm 17-19
[4] Ahmad Mustafa
Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi, jld I,( Lebanon: Dar al-Kotob
Al—Ilmiyyah, 2006.) hlm 29.
[5] Ahmad Mustafa
Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi, jld I,( Lebanon: Dar al-Kotob
Al—Ilmiyyah, 2006.) hlm 20.
[6] Ahmad Mustafa
Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi, jld I,( Lebanon: Dar al-Kotob
Al—Ilmiyyah, 2006.) hlm. 19-20
[7]Ahmad Mustafa Al-Maraghi, Tafsir Al-Maraghi,
jld I,( Lebanon: Dar al-Kotob Al—Ilmiyyah, 2006.) hlm 23-24.
[8]‘abd al-Hayy al-Farmawi, al-Bidayyah fi at-Tafsir al-Maudu’i,
(Kairo: Dar al-Kutub al-‘Arobiyyah, 1976). Hlm. 18. Sebagaiman dikutib oleh
Indal Abror dalam: Al-Jami’ li-ahkami al-Qur’an wal Mubayyan karya
Al-Qurtubi, yang terdapat pada buku: Muhammad Yusuf, Studi Kitab Klasik,
(Teras:Yogyakarta,2004), hlm.68-69.
Komentar
Posting Komentar